«خفض فيتش للتصنيف الائتماني لمصر».. وزير المالية لعمرو أديب: : هناك تحامل واضح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز

عقب الدكتور محمد معيط، وزير المالية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، على خفض وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية إلى درجة "B" مع نظرة مستقبلية سلبية، قائلًا: "منذ 15 شهرًا يتعرض الاقتصاد المصري لموجات من الصدمات الاقتصادية والأوضاع المضطربة، ومن المنطقي أن تتجه المؤسسات المالية الدولية لخفض التصنيف".

وقال وزير المالية،  إنه بمنتهى الصدق والشفافية هناك تحامل واضح من المؤسسات المالية لنظرتها للاقتصاد المصري، مضيفًا: "مفيش في العالم دولة بتطلع تقارير مالية عنها زي مصر، هناك من 7 إلى 8 تقارير يومية عن الاقتصاد المصري، وهي سلسلة تبدأ ولا تنتهي".

وأوضح الدكتور محمد معيط، أن الاقتصاد المصري تعرض لضغوطات كبيرة خاصة خلال أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا استهلكت مكتسبات خطة الإصلاح الاقتصادي على مدار عامين، "كنا جايبين آخرنا".

وأردف وزير المالية: الموازنة العامة للدولة كانت تقيم برميل البترول تحت سقف الـ70 دولار وخلال جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية تجاوز حاجز الـ140 دولار للبرميل، وتلك الزيادة أثرت على وارداتنا بجانب بعض الأمور الاقتصادية الأخرى.

واستكمل الدكتور معيط: كنا نأمل الخروج من الأزمة والتعافي بعد انتهاء جائحة كورونا، السياحة خلال الجائحة وصلت لـ صفر والطائرات كانت على الأرض، ومع اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية تأثرت السياحة مجددًا حيث أن 35 إلى 40% من السياحة المصرية تأتي من روسيا وأوكرانيا.

وواصل وزير المالية: بعد أن كانت تلبية اجتياجات مصر من الخارج تتكلف ما بين 5 إلى 6 مليار دولار، أصبح تلبية الاحتياجات الشهرية أكثر من 10 مليارات دولار، لافتًا إلى أن سعر زيت الطعام أصبح مضروبًا في 3 أضعاف، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأقماح جراء الحرب.

وأكد وزير المالية، أن هناك أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة خرجت من مصر خلال أزمتي كورونا والحرب الروسية، وهجرة الأموال الساخنة من مصر من الصعب عودتها في فترة وجيزة، مؤكدًا: قادرون على الخروج من الأزمة في ظل مؤشرات بانخفاض التضخم عالميًا وانخفاض أسعار المواد الغذائية".

وعن مرونة سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، قال الدكتور محمد معيط، أنا وزير مالية وليس محافظ البنك المركزي، سأترك الإجابة عن هذا السؤال لزميلي حسن عبد الله والقائمين على السياسة المالية.

 

0 تعليق