مصر لا تبيع موانئها.. كامل الوزير يرد على منتقدي عقد ميناء سفاجا مع موانئ أبوظبي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علق الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على الجدل المثار حول توقيع العقد النهائي لتشغيل وإدارة وصيانة المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا بين موانئ البحر الأحمر وشركة موانئ أبو ظبي.

وقال الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الأحد: إن مصر لا تبيع موانئها والعقد الموقع بين وزارة النقل وموانئ أبو ظبي لتشغيل محطة سفاجا 2 لا يعني بيع الدولة لممتلكاتها، منوها بأن إدارة الشركات للموانئ ليست بدعة، وموجود في العالم كله.

وأكد وزير النقل، أن مصر لديها السيادة الكاملة على ميناء سفاجا، وخلال الامتياز من حق مصر استرداد البنية التحتية والفوقية للميناء، نسعى للاستفادة من الاستثمارات الضخمة والمثلث الذهبي له مستقبل واعد والمستثمر الإماراتي يعلم ذلك من خلال دراسات الجدوى.

ونوه الفريق كامل الوزير، عن تنسيق مصري إماراتي لإنشاء مصنع ألمنيوم على مستوى عالمي، والمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا سوف تخدم المشروع، مشيرًا إلى أن تكلفة محطة سفاجا 2 تتخطى 2.5 مليار جنيه، والحد الأدنى للتداول سوف تحصل مصر من خلاله 1.5 مليار دولار على مدار عقد الامتياز.

وأكد وزير النقل، أن هناك شركتين وطنيتين ستتوليان العمل في إنشاء البنية الفوقية لمحطة سفاجا 2 باستثمارات إماراتية، متابعًا: لو أرادت مصر تشغيل محطتي سفاجا والدخيلة سوف تحتاج لإنفاق 1.6 مليار دولار لشراء المعدات فقط.

أخبار ذات صلة

0 تعليق