«كورونا فقد شراسته».. مستشار رئيس الجمهورية: الفترة الحالية بها خليط من الفيروسات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز   

صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، بأن انتشار البرد والزكام خلال الفترة الحالية أمر عادي جدًا، نظرًا لأن الفترة الحالية بها خليط من الفيروسات التنفسية وكورونا واحد منهم.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" مساء السبت، أشار تاج الدين إلى أن هذه الفترة تشهد انتشار فيروسات الإنفلونزا، والكورونا، والفيروس المخلوي، والفترة الحالية دائمًا ما تشهد تغيير الفصول يشهد انتقال الإنسان من جو دافئ لبارد، والجهاز التنفسي القوى الدفاعية الربانية لا تتأقلم مع الجو ويصاب الإنسان بالبرد والزكام.

وأضاف مستشار الرئيس أنه يجب الاحتياط وعدم الانتقال المفاجيء في الهواء الساخن والبارد في آن واحد حتى لا يصاب بدور الانفلونزا، والكورونا سيتحول إلى فيروس تنفسى فى العالم كله كمثل الانفلونزا الموسمية، موضحًا أن معظم الحالات تشكو من ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، ورشح وكحة وكلها نسميها الفيروسات التنفسية، وهنا يجب الاحتياط في فترة تغيير الفصول، مؤكدا أنه عند إصابة أي شخص بهذه الأعراض عليه أن يعزل نفسه ليومين أو ثلاثة.

وأكد أن فيروس كورونا والفيروس المخلوى والأنفلونزا لم يختفوا نهائيا، ولكن تغير الفصول يجعل الجهاز التنفسى لا يتأقلم سريعًا، موضحًا أن فيروس كورونا قد يتراجع هذا العام ويتحول من فيروس وبائي لأحد الفيروسات التنفسية".

وأوضح "تاج الدين" أن فيروس كورونا "فقد شراسته في الإصابات بأعداد كبيرة لكن أي نوع من الفيروسات من الممكن أن تتسبب في مشاكل تنفسية وقد تؤدي لفشل تنفسي"، موضحًا أنه بالرغم من ذلك فأن الفيروس متوطن وقد يحتاج من بعض الفئات المستهدفة مثل كبار السن والأطفال ومرضى الأمراض التنفسية المزمنة والقلب لأخذ تطعيم سنوي ضد كورونا.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية: "لم نحسم عدم استخدام اللقاح ضد كورونا فى الوقت الحالى، ولكن على كبار السن وأصحاب الأمراض التنفسية أخذ اللقاح لضمان الحماية من الفيروس.. كورونا فقد شراسته في الأعداد الكبيرة فى الإصابات ولكن من الممكن يعمل مشاكل تنفسية ويأتى إلى فشل تنفسى ويجب علينا الحذر منه".

0 تعليق