لسلامة ..تعرف على انواع زجاج السيارات وطرق اصلاحه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يعتبر زجاج سيارات هو أول نظام أمان للسائق، إلى جانب كونه عاملاً مهماً في المظهر الخارجي للسيارة ، إلا أنه يؤثر على سلامة الركاب وأمنهم حيث يؤثر على رؤية السائق .

 

ولكن فى بعض الحالات ، يكون زجاج السيارة هو عامل خطر في حالة التلف، حيث يكون عرضة للانفجار في أي لحظة وبالتالي يشكل تهديدًا لأمن الركاب .

 

وخلال السطور التالية سنتعرف على أنواع الزجاج وطرق إصلاحه: 

- أنواع زجاج السيارات

1- الزجاج الرقائقي Laminated glass: 

وهو عبارة عن طبقة تسمى بولي فينيل بوتيرال تكون موضوع بين طبقة الزجاج الداخلية والخارجية لتزيد من سماكة الزجاج وتقويته، وتكون هذه الطبقة محكمة وقوية ويتم تصنيعها بالتسخين ليتم إغلاقها باحكام في الزجاج مما يزيد من قوة وتحمل الزجاج على السرعات العالية ومواجهة الهواء والأشياء الطائرة على الطريق.

 

2- الزجاج المقسّى Tempered glass:

 أما هذا النوع من الزجاج فهو يتم استخدامه في النوافذ الجانبية للسيارة، ويتم تصنيع هذا النوع من زجاج سيارة من الزجاج الخالص، وعندما يُصاب بسرطان يقع منكسراً في هيئة حبيبات صغيرة حتى لا يُؤذي الركاب.

 

- اصلاح زجاج السيارات

لابد من معرفة ان سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة للذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يقوم فنيو إصلاح زجاج السيارات بإحالة أفضل وقت لإصلاح تشققات الزجاج باستخدام الليزر عادة لا يزيد عن الأسبوع الأول من المشكلة.

 

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الشقوق بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

 

تعتمد طريقة إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة بالليزر على استخدام سائل خاص لإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشق الموجود في مكان الصدمة بشريط لاصق متصل به، ثم تمرير مصباح ليزر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية لإصلاح الزجاج، وهو ما يتم غالبًا يكفي لإخفاء الكراك تماما.

 

وفي حالة ما إذا كان الخدش في زجاج سيارات بسيطاً وسطحيّاً بالإمكان تجربة وضع معجون الأسنان، وهذهِ الطريقة قد تجدي نفعاً مع الخدوش الصغيرة جداً، ويتم ذلِك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة وخاصة بتنظيف زجاج السيارات، ويفضل استخدام نوعية معجون مبيضة للحصول على أفضل النتائج، ثم القيام بفرك الخدش بها، وتكرار العملية السابقة في حال الحاجة إلى ذلك ثم مسح معجون الأسنان باستخدام قطعة قماش أخرى نظيفة.

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق