أطعمة ضارة يجب على مرضى القلب تجنبها.. ابتعد عن المقليات والحلويات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هناك العديد من الأشخاص يعانون من أمراض القلب التي تتسبب في وفاة الكثيرين، قد تنتج عن عوامل وراثية لا يتحكم فيها الإنسان أو عن بعض المأكولات التي تكون ضارة لصحة القلب.

يجب أن  يحرص مرضى القلب على تجنب الإكثار من تناول بعض الأطعمة التي تترك آثارا سلبية على جسم الإنسان والتي من بينها الحلويات لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، مما قد يساهم في زيادة عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب، مثل السمنة، والالتهاب، وارتفاع الكوليسترول، والسكري وفقا لموقع «ويب طب».

أطعمة ضارة لمرضى القلب  

وجاءت من ضمن الأطعمة التي تؤذي صحة القلب هى الإكثار من تناول الكربوهيدات المكررة وذلك لأنها عادة تعد مع السكر والمواد المضافة، وهذه تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يجب على مرضى القلب تجنب تناول البرجر وذلك لأنه يعد من الوجبات السريعة التي تميل إلى استخدام مكونات أقل جودة، وتستخدم طرق غير صحية للطهي.

كما يجب تجنب الأطعمة المقلية كالبطاطا والدجاج والوجبات الخفيفة المقلية، حيث تعد من المأكولات التي تؤذي صحة القلب لأنها تؤدي إلى رفع الكوليسترول الضار وخفض النوع المفيد كما أن يجب على مرضى القلب تجنب شرب المشروبات الغازية لأنها ترفع مستويات السكر في الدم، مما قد يشكل المزيد من الضغط على جدران شرايين القلب وبالتالي يزداد خطر الإصابة بأمراضه والأوعية الدموية.

استشاري قلب يحذر من الإكثار من تناول المقليات 

في هذا الشأن حذر الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والمدير السابق للمعهد القومي للقلب، من الإكثار من تناول مأكولات معينة للحفاظ على الصحة العامة وصحة القلب والشرايين وكان أبرزها «اللحوم الحمراء، المشروبات الغازية، البيتزا ، السكر، الدهون والبطاطس المقلية».

وأضاف استشاري أمراض القلب في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «إذا لم تتناول طعامك بكميات وكيفيات محددة محسوبة كالدواء، ستكون محتاج أن تتناول دوائك كالطعام»، موضحًا، أن المقصود هو التقليل من الكميات خاصة اللحوم المجهزة والأطعمة المصنعة والاكتفاء بالمشوي والمسلوق والتقليل من المقلي والمسبك.

0 تعليق