البلاك والوايت فرايدي 2022.. نصائح هامة من حماية المستهلك.. وقصة الجمعة السوداء والبيضاء وسبب التسمية بهذا الاسم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وجه جهاز حماية المستهلك، نصائح هامة للمستهلكين، لحماية حقوقهم خلال فعاليات عروض "الجمعة السوداء والبيضاء"، والتي تنطلق اليوم.

وأوضح الجهاز في بيان له، أنه يجب على المستهلكين التأكد من جدية العروض والتخفيضات والتأني أثناء عملية الشراء، وأكد على ضرورة الحصول على فاتورة لضمان حقوقهم في حالة وجود أي عيب بالمنتج.

وناشد الجهاز، المواطنين بالتوجه إلى المتاجر والمنصات الإلكترونية الموثوقة، وعدم الخداع بالإعلانات المضللة والانسياق وراء العروض الوهمية التي توحي بوجود تخفيضات غير حقيقية.

وناشد جهاز حماية المستهلك، التجار والموردين بالالتزام بالإعلان عن الأسعار قبل الخصم وبعده وأن يكون السعر شامل الضرائب، مع تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك.

وشدد على أنه حال مخالفة السياسيات التي وضعها سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون التى قد تصل إلى غرامة مليوني جنيه.​

ومن جانبه، قال المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يعمل على حماية حقوق المواطنين خلال فعاليات عروض "الجمعة البيضاء".

 

موعد الجمعة البيضاء 2022

يأتي يوم الجمعة السوداء في توقيت مختلف كل سنة، فهو ليس ذو توقيت ثابت، فهو يأتي في اليوم الذي يلي عيد الشكر، وهو الذي يكون في يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، ويوافق البلاك فرايداي هذا العام اليوم 25 نوفمبر 2022.

كما تنطلق عروض الوايت فرايدي، أو الجمعة البيضاء هو نفس ما يحمله الجمعة السوداء، إلا أن هذا المصطلح يكون في الوطن العربي فقط، لأن عادة ما يتشائم العرب من اللون الأسود ويعتبرونه نذير شؤم، لذا يستبدلون مصطلح "البلاك فرايدي" بـ "الوايت فرايدى"، والذي يكون في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر أيضا.

ويتم طرح العروض الخاصة بالبلاك فرايدي على مواقع التجارة الإلكترونية المختلفة، والمحال التجارية والماركات العالمية بداية من شهر نوفمبر في مصر، وتعد المواقع التي تشهد عروضًا كثيرة في البلاك فرايدى سوق دوت كوم، وأمازون، وجوميا، وBFAds، وكارفور.

وتتنوع خصومات المواقع التجارية الإلكترونية والمحال التجارية والبراندات العالمية هذا العام، ففي الوقت الذي تطرح فيه بعض العلامات التجارية خصومات تصل إلى 50 بالمئة، هناك علامات تجارية تصل خصوماتها إلى 70 بالمئة، مع إعلان مفاجأة كل عشر دقائق للجمهور، وهذا ما يدفع المواطنين إلى شراء جميع الهدايا لذويهم خلال هذه الفترة والتي تتزامن مع احتفالات رأس السنة.

سبب تسمية البلاك فرايدي بهذا الاسم

سبب تسمية البلاك فرايدى بهذا الاسم تعود إلى استخدام التخفيضات لأول مرة في 24 سبتمبر 1869، عندما حدث ركود اقتصادي وتضخم، أثر على الاقتصاد، لزيادة المنتجات مع قلة الشراء، وتم التفكير في هذا الأمر لتصبح الجمعة السوداء يوم يتم فيه تخفيض قيمة الأسهم 20%، مع تنشيط حركة الإنتاج والبيع والشراء في المحال التجارية.

 

 

 

 

 

0 تعليق