انجح في الاختبارات وخد تصريح.. "الموسيقيين" تحسم الجدل حول أزمة مطربي المهرجانات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

السبت، 12 سبتمبر 2020 08:00 م

رغم مرور عدة أشهر على أزمة مطربي المهرجانات مع نقابة المهن الموسيقية، لا تزال الأزمة مستمرة حتى الآن، وسط تصاعد شكاوى من هؤلاء المطربين حول ما يصفونه بـ"تربص" النقابة بهم، ومحاولات منعهم من الغناء بدون داعي.

في البداية رفضت النقابة مصطلح "مطربو المهرجانات"، لأن النقابة ليست لنوع غنائي معين، بل ترعى مصالح أعضائها من المطربين والعازفين الذين ينضمون إليها وفق شروط عضويتها أو الانتساب إليها، دون التقيد بلون أو اتجاه أو شكل موسيقي محدد، فقط من تنطبق عليهم الشروط الفنية وكذلك الإدارية.. "المطرب أو العازف بيدخل لجنة الامتحان، ولو نجح بيكمل الإجراءات الإدارية والأوراق المطلوبة منه".

وبالتالي هذا هو الموقف النقابي، ألا يعمل أحد كمطرب أو عازف إلا إذا كان عضوا أو عضوا منتسبا بنقابة المهن الموسيقية، وهذا ما ينص عليه القانون، والنقابة عليها أن تطبق القانون وترعى مصالح أعضائها، فضلا عن أحقيتها في الدفاع عن الذوق العام.. "ميصحش تكون دي الفنون اللي عايزنها تكون واجهة مصر.. واللي هتبني الشخصية الجديدة في المرحلة الجديدة، هو ده الذوق والمزيكا غير المعترف بها علميا والكلمات المسفة اللي عايزينها.. لا طبعا".

أيضا هناك جهات منوط بها أن تقوم بواجبها بالتوازي مع نقابة المهن الموسيقية مثل الرقابة على المصنفات الفنية التي تمنح تراخيص للأغاني، والجهات المسؤولة عن إقامة الحفلات وغيرها.. "باختصار اللي يشتغل المفروض يكون حصل على تصريح من النقابة وإجازة للكلمات التي يغنيها من الرقابة وهكذا"، لذلك النقابة لا تتعمد تعطيل فئة معينة، بل الفوضى الإعلامية هي التي جعلت تصريحات النقابة يتم فهمها في سياق مخالف للحقيقة.. "نحن لا تترصد بأحد، المسألة من يعمل لا بد أن يأخذ تصريح، النقابة لو معملتش ده هتتحاسب أمام القانون".

وفيما يتعلق بتصريحات الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، فهو لا يتكلم بلسانه كفنان بل باسم مجلس النقابة بالكامل، وكا ما يطلبه هو تنفيذ القانون.. "مفيش عِند مع حد لكن حصل تطاول، الناس بتتجاوز وتشتغل وتنزل شغل وبيصرح ليها بعيد عن النقابة.. عمر كمال كان واخد عضوية منتسبة وكان بيشتغل بتصاريح سنوية، من آخر تصريح اتجدد له وخلص مجاش ياخد تصريح تاني أصلا.. وشاكوش لا هو عضو ولا منتسب وملوش علاقة بالنقابة".

أما أزمة حفلات تونس، فالنقابة لا سلطة لها لمنع أحد خارج مصر، ولا حتى في الداخل، سوى من أعضائها، ويكون ذلك في حالات معينة مثل ارتكاب مخالفات جسيمة تستحق الإيقاف أو شطب العضوية.. "النقابة ممنعتهمش خارج مصر.. في تونس اتصلوا بالفنان هاني شاكر يسألوا عن عضوية الفنانين اللي رايحين يغنوا هناك.. فهو قالهم مش أعضاء عندنا فقط.. فقالوا هنمنعهم.. المسألة ببساطة وباختصار تعالى ادخل اختبارات النقابة وانجح وخد تصريح وغني براحتك".

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق